أنواع مشروبات القهوة بالحليب وطريقة تحضيرها

إن مشروبات الحليب الساخنة وهي أساسها قهوة “الإسبريسو” ويكون الحليب مضافاً إليها بعد تبخيره؛ أي أن لكل نوع من هذه المشروبات يجب أن تستخلص في البداية “اسبريسو” ناجح وتبخير حليب مميز حتى تتمكن من صنع كوب قهوة بالحليب مثالي، وعلى حسب نوع المشروب الذي تريد أن تحضره؛ فكل نوع من هذه المشروبات لها كمية معينه من الحليب ولها طعمها الخاص، وسوف نذكر أنواع هذه المشروبات المشهورة عالمياً وطريقة تحضيرها.

قهوة اللاتيه

تحضير اللاتيه
لاتيه

(Latte) كلمة إيطالية و تعني (حليب)، ولذلك وبشكل عام فإن نكهة الحليب هي المسيطرة في هذا المشروب، أكثر من المشروبات الأخرى التي تعتمد على قهوة “الإسبريسو” في تحضيرها، ويتكون هذا المشروب من قهوة “اسبريسو” وحليب ساخن مبخر، وطبقة رغوة خفيفة واشتهر “اللاتيه” لسهولة الرسم عليه؛ بسبب كبر حجم الكوب وطعمه الخاص فإن حجم الكوب يتراوح ما بين 220 مل إلى 240 مل.

وصفة تحضير قهوة اللاتيه

حجم الكوب 240 مل

جرعتين “اسبريسو” الريشيو2:1

رغوة الحليب خفيفة

التحضير

قم بطحن 20 جرام بن وأستخلص “اسبريسو” 40 مل لمدة 35 ثانية في الكوب وقم برج “الإسبريسو” ليتجانس مع بعضه البعض، وقم بتبخير 200 مل من الحليب حتى تصل درجة الحرارة إلى 65 درجة مئوية وأبداء بسكب الحليب على “الإسبريسو” في الكوب بتدفق دائري حتى يصل إلى منتصف الكوب، وبعدها ابداء بالسكب في المنتصف بتعرج وحاول الرسم بالرغوة حتى يمتلأ الكوب.

كابتشينو قهوة بالحليب

تحضير قهوة كابتشينو
كابتشينو

(Cappuccino) كلمة اخترعها الإيطاليون لمشروب قهوة، و يتكون مشروب الكابتشينو الإيطالي التقليدي من ثلاث مكونات أساسية : قهوة و”اسبريسو” وحليب مبخر ورغوة، ويجب أن يبدو الحليب ناعماً ولامعاً وبدون فقاعات ظاهرة، ولا بد من مزج الحليب والرغوة للحصول على قوام كريمي وكثيف، وتكون سعة الكوب 180 مل .

وصفة تحضير قهوة كابتشينو

حجم الكوب 180 مل

جرعتين “اسبريسو” الريشيو2:1

رغوة الحليب كثيفة جداً

التحضير

قم بطحن 18 جرام بن وأستخلص “اسبريسو” 36 مل لمدة 30 ثانية في الكوب وقم برج “الإسبريسو” ليتجانس مع بعضه البعض وقم بتبخير 145 مل من الحليب ولمدة أطول بثواني حتى تتكون رغوة أكثف من المشروب السابق وحتى تصل درجة الحرارة إلى 70 درجة مئوية، وابدأ بسكب الحليب على “الإسبريسو” في الكوب بتدفق دائري حتى يصل إلى منتصف الكوب، وبعدها أبدأ بالسكب في المنتصف بتعرج وحاول الرسم بالرغوة حتى يمتلأ الكوب.

فلات وايت قهوة بالحليب

طريقة تحضير فلات وايت
فلات وايت

(flat white)هو مشروب اخترعه الاستراليون، وعبارة عن كمية واحدة من “الإسبريسو” مع كمية مضاعفة من الحليب المبخر وطبقة رقيقة من الرغوة الدقيقة، وهذا ما يسميه البعض (لاتيه أسترالي)، ويتم تقديمه بشكل عام في كوب 150 مل، ومن المفترض أن يتم الاستمتاع به مع أرقّ طبقة من الرغوة الممكنة، ومن المهم الحفاظ على نسبة الحليب إلى “الإسبريسو”، بشكل مناسب حتى لا يغلب الحليب على “الإسبرسو”.

وصفة تحضير قهوة “فلات وايت”

حجم الكوب 150 مل

جرعتين “اسبريسو” الريشيو2:1

رغوة الحليب خفيفة جداً

التحضير

قم بطحن 18جرام بن وأستخلص “اسبريسو” 36 مل لمدة 30 ثانية في الكوب وقم برج “الإسبريسو” ليتجانس مع بعضه البعض، وقم بتبخير 115 مل من الحليب حتى تصل درجة الحرارة إلى 65 درجة مئوية، وابدأ بسكب الحليب على “الإسبريسو” في الكوب بتدفق دائري حتى يصل إلى منتصف الكوب، وبعدها ابدأ بالسكب في المنتصف بتعرج وحاول الرسم بالرغوة حتى يمتلأ الكوب.

كورتادو قهوة بالحليب

تحضير الكورتادو
كورتادو

(Cortado) من الفعل الإسباني (cortar)، والتي تعني (القطع)، سميت هذه القهوة بسبب تقليل حموضة “الإسبرسو” بإضافة حليب، وتقدم قهوة “كورتادو” في أكواب صغيرة الحجم، وتحضر من جرعتين قهوة “اسبريسو” وحليب مبخر، ولا يطغى الحليب على طعم “الاسبريسو”؛ بل يبرز طعمها ويضيف إليها قواماً سلساً، مما يجعل “كورتادو” مشروباً وسطياً بين قهوة “فلات وايت” وقهوة “بيكولو”، وإن حجم الكوب يكون 135 مل.

وصفة تحضير قهوة “كورتادو”

حجم الكوب 135 مل

جرعتين “اسبريسو” الريشيو2:1

رغوة الحليب خفيفة

التحضير

قم بطحن 18جرام بن واستخلص “اسبريسو” 36 مل لمدة 30 ثانية في الكوب، وقم برج “الاسبريسو” ليتجانس مع بعضه البعض، وقم بتبخير 100 مل من الحليب حتى تصل درجة الحرارة إلى 65 درجة مئوية، وابدأ بسكب الحليب على “الاسبريسو” في الكوب بتدفق دائري حتى يصل إلى منتصف الكوب، وبعدها ابدأ بالسكب في المنتصف بتعرج، وحاول الرسم بالرغوة حتى يمتلئ الكوب.

بيكولو قهوة بالحليب

طريقة تحضير قهوة بيكولو
بيكولو

(Piccolo) كلمة إيطالية وتعني (صغير)، هذا لا يعني أن قهوة “بيكولو” مجرد كوب “لاتيه” صغير؛ فأنها من ألذ المشروبات التي تقدم لك نكهة القهوة الغنية مع كمية حليب قليلة، وتكون رغوة الحليب خفيفة، وحجم الكوب يتراوح ما بين 90 إلى 120 مل.

وصفة تحضير قهوة “بيكولو”

حجم الكوب من 90 الى 120 مل

جرعة “اسبريسو ريستريتو” والريشيو 1:1

رغوة الحليب خفيفة جداً

التحضير

قم بطحن 18 جرام بن واستخلص “اسبريسو” 18مل لمدة 25 ثانية في الكوب وقم برج “الاسبريسو” ليتجانس مع بعضه البعض، وقم بتبخير 100 مل من الحليب حتى تصل درجة الحرارة إلى 65 درجة مئوية، وابدأ بسكب الحليب على “الاسبريسو” في الكوب بتدفق دائري حتى يصل إلى منتصف الكوب، وبعدها ابدأ بالسكب في المنتصف بتعرج وحاول الرسم بالرغوة حتى يمتلئ الكوب.

إسبرسو ماكياتو قهوة بالحليب

تحضير قهوة ماكياتو
ماكياتو

(Macchiato) كلمة إيطالية وتعني (علامة)، وعادةً ما يُقدم هذا المشروب في كوب صغير، وهو عبارة عن جرعتين “اسبريسو” و كمية قليلة من رغوة الحليب توضع فوق سطح الكوب، ويتراوح حجم الكوب ما بين 50 مل إلى 90 مل.

وصفة تحضير “إسبرسو ماكياتو”

وصفة تحضير “إسبرسو ماكياتو”

حجم الكوب من 50 الى 90 مل

جرعتين “اسبريسو” الريشيو 2:1

رغوة الحليب كثيفة

التحضير

قم بطحن 18 جرام بن واستخلص “اسبريسو” 36 مل لمدة 30 ثانية في الكوب، وقم برج “الاسبريسو” ليتجانس مع بعضه البعض، وقم بتبخير 100 مل من الحليب حتى تصل درجة الحرارة إلى 65 درجة مئوية، وابدأ بسكب الحليب على “الاسبريسو” في الكوب بتدفق دائري حتى يصل إلى منتصف الكوب وبعدها ابدأ بالسكب في المنتصف بتعرج وحاول الرسم بالرغوة حتى يمتلئ الكوب.

Share
Scroll to Top