منظمة القهوة العالمية.. تأسيسها وأهميتها

تشكّل أشجار البن ثروة اقتصادية وركيزة أساسية في اقتصاد الدول المنتجة للقهوة، والتي تعرف بحزام القهوة العالمي. ونظراً لأهمية هذه الأشجار تأسس ما يعرف بمنظمة القهوة العالمية International Coffee Organization وتعرف اختصاراً بـ ICO. والتي تضم مجموعة من الدول تعتبر من أهم الدول المصدرة للقهوة، ومجموعة أخرى تضم دولاً مستوردة للقهوة وأهمها دول الاتحاد الأوروبي. 

فما هي المنظمة الدولية للقهوة تحديداً؟ وما هي مهامها ومسؤولياتها؟ ولماذا تشكلت أساساً؟

منظمة القهوة العالمية.. بين النشأة والأسباب

تأسست منظمة القهوة العالمية ICO عام 1963 م في لندن، وتم تأسيسها بعد ما يعرف بالاتفاق الدولي للقهوة عام 1962 م. وهو الاتفاق الذي يعبر عن منظومة تفاهم لدعم القطاعات المنتجة للقهوة وتحسين جودتها كما يهدف لمنع الاحتكار والسيطرة على سوق وأسعار القهوة تبعاً للطلب المتزايد عليها.

وتتبع منظمة القهوة العالمية ICO إلى منظمة الأمم المتحدة UN. وتضم أغلب الدول المصدرة للقهوة، والتي تتميز بمناخ يساعد على نمو نبات القهوة على أراضيها. كما تضم مجموعة من أهم الدول المستوردة للقهوة بالإضافة إلى جميع دول الاتحاد الأوروبي.

أسباب التأسيس

تأسيس منظمة القهوة العالمية
القهوة أحد أهم المشروبات و أكثرها انتشاراً

تمثل القهوة أحد أهم المشروبات و أكثرها انتشاراً، فهي المشروب الأكثر شعبية بعد الشاي. ونظراً لارتفاع الطلب على القهوة في مختلف أنحاء العالم فهي تشكل أساساً مهماً من أساسيات الاقتصاد العالمي. لذلك فمن المهم عالمياً دعم هذا القطاع من خلال دعم الدول المنتجة للقهوة، وتسهيل حركة نقل منتجات القهوة والعمل على تحسين جودتها.

ويعتبر السبب الرئيسي لتأسيس منظمة القهوة العالمية هو السيطرة على أحد أهم الأسواق العالمية وتنظيمه بطريقة تسمح له بالنمو وتحسين الإيرادات لتنمية القطاعات المسؤولة عن انتاج القهوة بهدف الحفاظ على الأمن الغذائي. والحفاظ على القهوة كسلعة غذائية مستدامة.

هيكلية منظمة القهوة العالمية

تتألف المنظمة من المجلس الدولي للبن والمجلس الاستشاري، بالإضافة إلى المدير التنفيذي وأمانة المنظمة. ويتبع للمنظمة العديد من اللجان والهيئات الاستشارية وهي المسؤولة عن الرقابة المباشرة على جميع ما يتعلق بقطاع القهوة وتقديم تقارير للمجلس الاستشاري عنها. 

كما يعتبر المجلس الدولي للبن هو السلطة العليا في المنظمة، حيث يضم مملثين لكل حكومة من حكومات الدول الأعضاء. ويتم من خلاله مناقشة تقارير اللجان الاستشارية والمجلس الاستشاري والموافقة على المقترحات والتوصيات ومختلف القرارات الاستراتيجية الهامة. أي أنه المسؤول عن تحقيق أهداف المنظمة في الحفاظ على التنمية، وتحسين مختلف القطاعات المسؤولة عن انتاج القهوة. ويجتمع المجلس بشكل دوري نصف سنوي في كل من آذار (مارس) وسبتمبر من كل عام لمناقشة واعتماد مختلف السياسات والاستراتيجيات للمرحلة المقبلة.

أهمية منظمة القهوة العالمية ICO

أهمية منظمة القهوة العالمية
تشكّل زراعة القهوة دخلاً أساسياً لأكثر من 25 مليون أسرة

يتم انتاج القهوة عالمياً في أكثر من 60 بلد، تشكّل ما يعرف بحزام القهوة. وتشكّل زراعة القهوة دخلاً أساسياً لأكثر من 25 مليون أسرة تعمل في هذا المجال. بالإضافة إلى ذلك فإن مراحل تحضير وصناعة القهوة بعد الحصاد لا تقل أهمية عن المراحل الزراعية. لذلك فمن المهم تأمين الدعم لكل من القطاعين الزراعي والصناعي لتوفير أفضل الأنواع وتفادي حدوث كوارث في قطاع القهوة.

ومن هذا المنطلق تأتي اهمية منظمة القهوة العالمية ICO. والتي تسعى من خلال الدول الأعضاء إلى توفير الدعم الكافي لكل القطاعات المسؤولة عن انتاج القهوة. وذلك بهدف ضمان نمو انتاج القهوة بما يتناسب مع الطلب المتزايد على أحد أهم المشروبات حول العالم. 

أهداف المنظمة

تهدف منظمة القهوة العالمية بشكل أساسي إلى دعم جميع القطاعات المسؤولة عن إنتاج القهوة وذلك من خلال:

  • إقامة مشاريع تنموية من شأنها تحسين جودة المنتج من خلال دعم القطاع الزراعي والصناعي.
  • تنمية سوق القهوة من خلال إعداد الخطط التسويقية ودراسة الاستراتيجيات التي ترفع من قيمة وجودة المنتج.
  • ضمان سلامة المنتج بوصفه منتجاً غذائياً من خلال تكليف المجلس الاستشاري في المنظمة بمتابعة مختلف مراحل إنتاج وتصنيع البن العالمي.
  • ضمان الحصول على معلومات دقيقة وإحصائيات شفافة فيما يتعلق بالانتاج العالمي للبن والاستهلاك السنوي.
  • اعتماد السياسات والأولويات في المرحلة الراهنة فيما يتعلق بقطاع إنتاج القهوة العالمي.

أعضاء منظمة القهوة العالمية

أعضاء منظمة القهوة العالمية
القهوة العالمية

الدول المصدرة للقهوة

كما ذكرنا سابقاُ تضم المنظمة أغلب وأهم الدول المصدرة للقهوة العالمية، ومن بينها البرازيل وكولومبيا وإثيوبيا. بالإضافة إلى الكثير من الدول المنتجة للقهوة في قارة افريقيا وامريكا الجنوبية وحتى دول من قارة آسيا كالهند وإندونيسيا وفيتنام.. ويصل عدد الدول الأعضاء المصدرة للقهوة إلى 44 دولة من أصل 60 دولة منتجة حول العالم.

الدول المستوردة للقهوة

تضم منظمة القهوة العالمية ICO جميع دول الاتحاد الأوروبي بوصفها أحد أهم الدول المستوردة للقهوة، كما تضم كل من روسيا والمملكة المتحدة والنرويج وسويسرا، بالإضافة إلى اليابان كأحد أبرز الأعضاء من القارة الآسيوية.

وبالنظر إلى أهمية القهوة عالمياً كأحد أكثر المنتجات استهلاكاً حول العالم، يتضح لنا أهمية تشكيل منظمة القهوة العالمية ICO والتابعة للأمم المتحدة. ويتضح أهمية القهوة الاقتصادية وتأثيراتها على مختلف الدول المصدرة والمستوردة لها. فهي ليست مجرد مشروب يومي محبب لمعظمنا فحسب، بل هي أحد أهم مصادر الكسب للعديد من العاملين في هذا المجال، الذين تعاونوا لتحصل على مذاقك المميز ونكهتك المفضلة.

Share
Scroll to Top