افضل انواع القهوة

بدايتناً يجب أن تعرف أن الذائقة تختلف من شخص إلى أخر في تذوق انواع القَهوة، ولاكن يجب أن نتفق على ان القَهوة المختصة افضل انواع البن في لذتها ومذاقها، فهيا تم تقيمها على أنها ذات جودة، وبطبع سوف تكون افضل من الأنواع الاخرى و القهوة التجارية التي تقيمها اقل من 80 من منظمة القهوة المختصة،  وما يحير اي شخص هوا شراء القهوة وخصوصاً عند ما ترى نوع جديد، ولاكن في هذا المقال سوف نتعرف على كيف نفرق بين أنواع القهوة وماهي افضل قهوة لذائقتنا.

افضل انواع القهوة في العالم

يمكن تقسيم القَهوة إلى نوعين اساسياً وهما الاربيكا والربوستا، وكل نوع يندرج منه سلالات وكل سلالة تختلف عن الاخرى، ولاكن في العموم أن الاربيكا افضل من الربوستا كا ذائقة للعامة، ومن ثم الارتفاع المزروع عليه حبوب البن، وبعدها طريقة معالجة هذه الحبوب،   اذاً ما يجب التركيز عليه هوا النوع ثم السلالاة ثم الارتفاع المزروع عليه ثم طريقة المعالجة.

الاربيكا والربوستا

الاربيكا والربوستا

حسب منظمة القهوة العالمية يمكن تقسيم أنواع البن المستخدم في القهوة عالمياً إلى نوعين أساسين: هما أرابيكا و روبوستا، ويَكْمُن الفرق الأساسي بينهما في الطعم وأماكن الزراعة وكمية الكافيين، فإن 70% من إنتاج القهوة عالمياً هو من الأاربيكا، بينما 30% هو من روبوستا، ونسبة الكافيِين في الأرابيكا بعد التحميص تحتوى على أقل من 2%، بينما تحتوي حبة الروبوستا على 4% أو أكثر من الكافيين.

سلالات حبوب القهوة

تندرج تحت نوع الاربيكا سلالات معروفة ومن اشهر السلالات المنحدرة هي

  • بوربون ينحدر من سلالة ألارابيكا ، تم زراعته  في جزيرة بوربون في القرن الثامن عشر، ووصل التنوع للقهوة إلى البرازيل أواخر القرن التاسع عشر وانتشر بسرعة حول أمريكا الجنوبية والوسطى، وهوا لا ينتج بشكل كبير وتتميز حبوب القهوة بأنها ذات جودة عالية، تم تطوير العديد من السلالات من البوربون.
  •  تيبيكا تنتج قهوة ذات مذاق ممتاز، ولكن العائد من محصولها منخفض، هي من جدود القهوة، انتشرت و اشتهر في جميع أنحاء العالم وقد تكيفت مع المناخات المحلية، وخلقت العديد من الانواع المختلفة مثل كونا هاواي وبلو ماونتن جامايكا و من أفضل أنواع القهوة في العالم، عادة ما يكون انتاج تيبيكا قليلاً، ولكن الجودة عالية للغاية، غالبا ما تكون النكهة حلوة ونظيفة بشكل جميل.
  • موندو نوفو، واحدة من أشهر أصناف القَهوة المزروعة في البرازيل، تم زراعة هذا النوع في الاربعينيات القرن الماضي.
سلالات حبوب القهوة
  • تيمور هو مزيج طبيعي من أنواع البن أرابيكا وروبوستا تم العثور عليه في جزيرة تيمور في أربعينيات القرن العشرين. بسبب تواجد الروبوستا القهوة الرائعة في البقاء على قيد الحياة مقاومة لصدأ الأوراق.
  • كاتيمور هو مزيج بين كاتورا وتيمور ، تم زراعته  في البرتغال في عام 1959. نظرًا لكون تيمور مجموعة متنوعة من الروبوستا ، فإن حموضة كاتيمور منخفضة والنكهة مريرة قليلاً، ومع ذلك  يعتبر تطابقا رائعا للبيئة في إندونيسيا وينتج نكهات عشبية ممتعة.
  • كاتواي هو مزيج من كاتورا وموندو نوفو. تم زراعته في البرازيل في أربعينيات القرن العشرين وتم زراعته ليكون أكثر إنتاجية، ولكن بجودة عالية مثل كاتورا.
  • هيرلوم صنف بري إثيوبي ، وهو ورث شجيرات القَهوة الأصلية التي تنمو في الغابات الإثيوبية، في الوقت الحاضر  لدى  متغيرات متعددة يمكن التعرف عليها ، واعتمادا على القرية،  يكون  تشمل الأصناف الفرعية للإرث ونكهته هي الحموضة المستحبة.
  • جيشا هي مجموعة متنوعة عالية الجودة ، توجد بشكل خاص في بنما. أصلها من قرية جيشا الإثيوبية، في الوقت الحاضر تعتبر الجيشا من بنما واحدة من أفضل أنواع القهوة في العالم ولها سعر أغلى مرتفع للغاية.

ارتفاع زرعة حبوب القهوة

لماذا الارتفاع مهم في اختيار حبوب القَهوة؟ يعد الارتفاع والمنطقة المناخية المناسبة لزرعة شجرة القهوة من أهم عوامل نجاح المحصول في العالم، كل ما زاد الارتفاع كل ما زادت جودة حبوب القهوة، تتميز و يقوم عامل البرودة بتأخر نضج فاكهة القهوة، وقد تصل إلى فترة 8 أشهر حتى تنضج، وبهذا التأخر قد أكتسبت حبوب البن أفضل عناصر التغذية.

معالجة حبوب القهوة

بتأكيد أن معرفة معالجة حبوب البن قد تساعدك كثيراً في اختيارك للقهوة المناسبة لك، هنالك ثلاث انواع للمعالجة في أغلب مزارع حبوب البن، اما ان تكون مجففة او مغسولة او عسلية، وبتأكيد قهوة المجففة والعسلية كا جودة أفضل.

لماذا المعالجة المجففة فضل انواع القهوة ؟

بالنسبة لـ أنواع حبوب القَهوة المعالجة المجففة، لابد أن تعلم أن لبذور القَهوة غشاء يحيط بها داخل فاكهة القهوة، وعند تجفيفها تسحب بذور القهوة الكثير من  أفضل عناصر الغشاء مثل السكريات وغيرها، ولاكن اذا تم غسلها يتم ازالة هذا الغشاء اثناء الغسيل و من ثم تجفف حبوب والقهوة ويتم الكتابة عليها معالجة مغسولة.

المرحلة النهائية التحميص

يعد التخزين الجيد لحبوب البن قبل التحميص من أهم العوامل لنجاح تحميص حبوب القهوة، فأذا فقدت حبوب القهوة الرطوبة قد لا تصلح لتحميصها، وأن فن التحميص فن لا يتقنه الكثيرين، يرسم الحماص لوحته الفنية في التحميص، لذا عند اختيارك لحبوب القهوة المحمصة لابد أن يكون تاريخ تحميصها قريب، ولذلك أفضل نكهة بعد التحميص من اسبوعين إلى 6 اسابيع.

نصائح مهمة لاختيار حبوب القهوة

نصائح مهمة لاختيار حبوب القهوة

اثبتت الدراسات أن الذائقة قد تتطور مع الوقت، وافضل برهان هوا ان تقوم بالتجربة بنفسك، ولاكن ما قد عرفنا اليوم هوا اساسيات مهمة لحبوب القهوة وهي:

ما نوع القهوة التي سأحضرها ؟

اسبريسو او قهوة مضاف أليها الحليب، قد يكسر الحليب المرارة التي بالقهوة!

قرر المشروبات التي سأحضرها.

ما نوع حبوب البن هل هوا اربيكا ام ربوستا ؟

تم الاجابة بأن الاربيكا أفضل من الربوستا

هل هيا قهوة مختصة ام لا؟

بتأكيد القهوة المختصة تم تقيمها وهي افضل جودة من القهوة التجارية او الغير مختصة

ما افضل معالجة بنسبة لي؟

جرب أن تحضر قهوتك بجميع انواع المعالجة

هل تاريخ التحميص جديد ام لا؟

أفضل نكهة بعد التحميص من اسبوعين إلى 6 اسابيع

هذا ما يجب عليك أن تركز عليه عند شرائك لحبوب القهوة المحمصة كافيه.

Share
Scroll to Top