جمعية القهوة المختصة SCA أهدافها ومهامها؟

كثيراً ما يسمع الراغبين في دخول مختلف مجالات صناعة القهوة حول العالم بضرورة انتسابهم إلى جمعية القهوة المختصة Specialty Coffee Association أو ما يعرف اختصاراً بـ SCA. وكثيراً ما يتم تداول أنها أحد أهم المنظمات الرائدة في مجال صناعة القهوة والتي توفر الكثير من الفرص الرائعة لتعلم المزيد عن هذا المشروب الساحر. كما يُعرَف عنها أنها مناسبة لجميع العاملين في هذا المجال لتنمية مهاراتهم وخبراتهم المهنية. وتقدم الدعم كذلك للمبتدئين الراغبين في اكتشاف أسرار المذاق المميز والنكهة الساحرة..

فما هي جمعية القهوة المختصة؟ وما هي أهدافها؟ وهل يمكن للجميع الانتساب لها والاستفادة مما تقدمه هذه الجمعية؟

جمعية القهوة المختصة SCA

جمعية القهوة المختصة هي منظمة دولية غير ربحية، تقوم على العضوية، وتضم بين أعضائها جميع العاملين في مجال القهوة من المزارعين إلى المنتجين وصولاً إلى الذواقين ومحضري القهوة (الباريستا) وفي جميع أنحاء العالم. وتسعى من خلال ذلك إلى توحيد الجهود والخبرات والمعارف بهدف تدريب وتنمية المزيد من الخبرات في مختلف المجالات المتعلقة بصناعة وتحضير القهوة.

وتعتمد في أعمالها على الاستفادة من مختلف المعارف والمهارات والمواهب بهدف ضمان مستقبل متقدم وأكثر استقراراً لجميع العاملين في مختلف مجالات إنتاج وتحضير القهوة.

رؤية الجمعية

اختبار وتصنيف القهوة

تقوم الجمعية على مبدأ إنشاء مؤسسة فعالة، أصلية ومرنة، بهدف رفع إمكانيات تحسين جودة منتج القهوة قولاً وفعلاً، وصولاً إلى القهوة المختصة ونشر ثقافتها في جميع أنحاء العالم.

مهام الجمعية

تهتم الجمعية بتحسين جودة جميع منتجات القهوة وتصنيفها تبعاً للعديد من الشروط. وتقوم بوضع معايير جودة المنتج بدءً من مراحل الزراعة والانتخاب للثمار ومروراً بمراحل التحميص المسئولة بشكل أساسي عن تشكّل النكهة، وانتهاءً بطريقة التحضير المثالية لكل نوع من أنواع القهوة.

ومن خلال ذلك تمكنت جمعية القهوة المختصة SCA من تحديد أفخر أنواع القهوة وأفضلها من حيث المذاق والمحتوى الغذائي. وسميت تلك الأنواع بالقهوة المختصة. كما تم تمييزها عن القهوة العادية تبعاً للعديد من المعايير.

ما هي القهوة المختصة؟

كرز القهوة

القهوة المختصة هي مصطلح تم إطلاقه من قبل جمعية القهوة المختصة لتحديد أفضل أنواع القهوة من حيث المذاق والنكهة والقيمة الغذائية. وهذه الأنواع هي الأعلى جودة بين مختلف أنواع القهوة والحاصلة على معدل نقاط 80 نقطة فما فوق وفقاً لمقياس أقصاه 100 نقطة وفقاً لتصنيف الجمعية. 

وقد حددت الجمعية مختلف المعايير التي تحدد أنواع القهوة والتي تبدأ من مراحل الزراعة الأولية وشروطها. كما أن طريقة التحميص والتصنيع تلعب دوراً مهماً في ارتفاع جودة القهوة وتصنيفها ضمن أنواع القهوة المختصة..

وتعتبر كل من كولومبيا وأثيوبيا وكينيا أحد أبرز الدول التي تعمل على إنتاج القهوة المختصة، بل إنها من الدول الرائدة في هذا المجال.

أهداف جمعية القهوة المختصة SCA

تهدف جمعية القهوة المختصة بشكل عام إلى رفع جودة القهوة وتحسين القيمة بما يعود بالنفع على جميع القطاعات والعاملين في هذه المجال. ومن خلال مجموعة من الأهداف الإستراتيجية:

  • جعل صناعة القهوة المختصة أكثر استدامة من خلال مجموعة من الاستراتيجيات القائمة على الشراكات والتعليم المهني وتبادل الخبرات.
  • كما تعمل على خلق الفرص للمشاركة المهنية والنمو الفردي من خلال شبكة علاقات الجمعية وبرامجها التدريبية
  • توسيع شبكة المنظمة عالمياً من خلال الوصول إلى جميع العاملين في مجال القهوة وزيادة انضمام الأعضاء الفاعلين إليها.
  • تعزيز تجربة أصحاب الخبرات في الجمعية من خلال نشر ثقافة القهوة المختصة ضمن المجتمعات المحلية.
  • تقديم المزيد من الخدمات والمسارات التدريبية المميزة لجميع الأعضاء المنتسبين إلى جمعية القهوة SCA.

أنشطة جمعية القهوة المختصة

الرسم على القهوة

تعمل جمعية القهوة المختصة على تحقيق أهدافها من خلال مجموعة من الأنشطة التعليمية والتدريبية، وغيرها الكثير من الأنشطة التي تعزز التفاعل وتبادل الخبرات بين أعضاء المنظمة.

أنشطة تعليمية

تهتم الجمعية بإعداد برامج تعليمية مفيدة، من شأنها تعليم العاملين في هذا المجال المزيد عن القهوة. وتستند في إعداد برامجها التعليمية إلى سنوات طويلة من الخبرة والمعرفة، تسعى من خلالها لمساعدة العاملين على إنشاء حياة مهنية ناجحة في صناعة القهوة.

مسارات تدريبية

تقيم الجمعية العديد من المسارات التدريبية، بوصفها حقيبة مكمّلة للأنشطة التعليمية. وتهتم بتقديم الدعم والتوعية والتدريب لجميع العاملين في صناعة القهوة وفي مختلف المجالات. بما يزيد من خبراتهم وينمي مهاراتهم.

أنشطة تفاعلية

بالإضافة إلى ذلك تقيم جمعية القهوة SCA العديد من الفعاليات الدورية والتي تعزز من تبادل الخبرات. مثل البطولات والمسابقات التي يتم تنظيمها لإثبات مهارات وخبرات العديد من العاملين في مجال القهوة. وتهتم الجمعية بشكل جدّي بمختلف هذه الأحداث والفعاليات. كما تقيم حفلات التكريم لتوزيع الجوائز على الرابحين.

بالإضافة إلى تنظيم العديد من المعارض لمختلف آلات تحضير القهوة وجميع الأدوات المستخدمة. من المحامص والأدوات اليدوية وغيرها. 

من خلال هذه الأنشطة وما تهدف إليه جمعية القهوة المختصة، فإنها تمثل لجميع العاملين في هذا المجال البيئة التعليمية والتدريبية المناسبة التي تسلك بهم في الطريق الأمثل في لحياة مهنية مميزة في صناعة القهوة. كما أنها عبارة عن المكان الأنسب لعشاق القهوة. أولئك الذين يكادون يصابون بهوس النكهة المميزة والمذاق الساحر لأحد أكثر المشروبات روعةً حول العالم. لدرجة أنها تستحق كل ما قيل في عشقها.

Share
Scroll to Top