بطولة السعودية للإيروبرس 2022

بطولة العالم للإيروبرس هي منافسة دولية سنوية تتميز بخفة الروح والتركيز على طعم القهوة فقط بدون أي معايير أخرى، وسيتم دعم بطل المملكة في المشاركة وتمثيل المملكة في بطولة العالم والتي ستقام 2022 في كندا 1-3 ديسمبر، ( بطولة السعودية للإيروبرس 2022 )

عن مسابقة بطولة السعودية للإيروبرس 2022

شروط وصيغة المسابقة تتميز بالبساطة عمدا وتهدف إلى مسابقة سريعة وخفيفة وممتعة، والهدف من المسابقة استكشاف إمكانيات أداة الإيروبرس واستخداماتها، الأهم أنه الإستمتاع ونشر ثقافة القهوة المختصة، وقد تختلف المسابقة عن بطولة الباريستا المعروفة بشروطها الدقيقة والاهتمام بتفاصيل كثيرة، كل ما يهم في بطولة الإيروبرس هو طعم القهوة لا غير.

شرح مسابقة الايروبرس

تقام المسابقة على عدة جولات من التصفيات بتقدم فائز من كل جولة، ولكل متسابق لديه خمس دقائق، وفي كل جولة يتنافس ثلاث متسابقين بنفس الوقت ويتم تقديم قهوتهم بأكواب مماثلة لطاولة من ثلاث حكام، ويقوم الحكام بتقييم القهوة بدون معرفة كوب المتسابق لتحديد القهوة الأفضل، وبعد العد إلى ثلاثة يقوم الحكام بالإشارة بنفس الوقت للكوب الفائز، يتقدم الفائز للجولة التالية ويخرج المتنافسين الآخرين من المنافس.

فريق التحكيم في البطولة

يتم تحكيم كل جولة من قبل ثلاث حكام لا يعرفون كوب المتسابق ويكون الاسم مكتوبا أسفل الكوب، وبعد تقييم كل حكم للقهوة المقدمة من المتسابقين يتم العد ويشير كل حكم للكوب الفائز بمعيار “هذا الكوب الذي أرغب بشربه أكثر”، وأن الحكام يبحثون عن الرائحة الجميلة والنكهة الممتعة والحلاوة الواضحة والحمضبة المتزنة والقوام الجيد، لا ينبغي للحكام الحديث بينهم قبل إعلان نتيجة الجولة،  بعد إعلان الفائز بالجولة يقوم المقدم برفع الكوب الفائز وقراءة اسم الفائز أسفل الكوب، عند اختيار كل حكم لكوب مختلف يقوم حكم رابع بتحديد الفائز.

شروط المعدات والمكونات

سيقوم المنظمون بتوفر القهوة ومياه مفلتره للمسابقة لكن يحق للمتسابقين استخدام الماء المفضل لديهم، سيقوم المنظمون بتوفير كافة الأدوات الضرورية للمنافسة وللمتسابقين الحق بإحضار أدواتهم الخاصة كالإبريق والميزان والطاحونة وغيرها من أدواتهم الخاصة والمفضلة، وأن أي تعديل على أداة الإيروبرس يتطلب إذن مسبق من المنظمين ولجنة التحكيم قبل المسابقة، وجميع أنواع الفلاتر مسموحة بما فيها الفلاتر المعدنية.

ادوات لبطولة الايروبرس

قوانين بطولة الايروبريس

  • يجب أن تكون الاداة المستخدمة اداة الايروبريس الاصلية، لا يمكن استخدام أي اداة اخرى في التحضير.
  • يجب استخدام جميع الأجزاء الثلاثة لاداة الايروبريس; الحجرة، والمكبس، وغطاء الترشيح. غير مسموح استخدام أي أجزاء غير اصلية او مقلدة.
  • يمكن استخدام أي نوع من الفلاتر، طالما انه لا يحل محل غطاء المرشح نفسه، يمكن أن يكون المرشح مصنوعًا من الورق، او المعدن، او القماش، او أي مادة اخرى.
  • القهوة المطحونة والماء هي المكونات الخارجية الوحيدة المسموح بها.
  • في حال حدد المضيفون قهوة للمنافسة، ستكون هي القهوة الوحيدة التي يمكن استخدامها.
  • يمكن للمتسابقين استخدام 18 قرام من القهوة كحد أقصى في وصفتهم.
  • يجب على المتسابقين تحضير ما لا يقل عن 150 مل من القهوة.
  • لن يتم التحكيم على أي قهوة لم يتم تقديمها في غضون 5 دقائق من بداية وقت التحضير.
  • قد يؤدي عدم الامتثال لأي مما ورد اعلاه إلى الاستبعاد من المنافسة.

جائزة بطولة السعودية للإيروبرس

جائزة المركز الأول هي رحلة إلى كندا مدفوعة التكاليف لتمثيل المملكة العربية السعودية والمنافسة على بطولة العالم للإيروبرس بالإضافة لجوائز عينية من داعمي البطولة من ضمنها ثلاث طواحين باراتزا للمراكز الثلاثة الأولى في النهائيات، المسابقة مفتوحة للجميع والشرط الوحيد للفائز إمكانية السفر الى كند.

التسجيل في البطولة

يتم التسجيل في البطولة عن طريق احد مواقع التصفيات، وهي جدة: محمصة الينيا، الرياض: محمصة شفل، الخبر:مقهى لاتيه ووركس، المدينة المنورة: محمصة كفة، ابها: رشفة كافيه، حائل: محمصة جيشا، بريدة: محمصة بيكولو، سيتم تحويل المتسابقين إلى المنطقة الأقرب تقام التصفيات بتاريخ 22 أكتوبر، و سيتنافس المتأهلين في النهائيات يوم 29 أكتوبر بالرياض في سلالات، رابط التسجيل

Share
Scroll to Top