فوائد القهوة السوداء للرجال والنساء 5 فوائد أساسية

تعتبر القهوة أحد اكثر المشروبات انتشاراً حول العالم، وتشرب ساخنة أو باردة.. مع الحليب أو بدون إضافات كالقهوة السوداء، وتكثر المراجع والدراسات التي تتناول فوائد القهوة السوداء أو مع إضافات، كما تكثر الأبحاث التي أجريت لتحديد فوائد القهوة للرجال أو للنساء.. فكيف بدأ هذا المشروب؟ وما هي الفوائد الحقيقية المثبتة علمياً والتي يمكنك الحصول عليها من خلال تناوله؟..

القهوة والبدايات:

بدأت القهوة من إثيوبيا والتي تعتبر الموطن الأم لهذا النبات. فمن راعي لاحظ النشاط على الماشية بعد أن تناولت من حبوب البن الخضراء، إلى أروقة طلبة العلم في اليمن انتقلت القهوة كأحد أفضل المشروبات التي تساعد على السهر وزيادة التركيز.. لاسيما بين طلبة العلم وأتباع منهج التصوف والتي ساعدتهم على السهر لقيام الليل.. لينتهي بها المطاف بالانتشار إلى جميع أنواع العالم من خلال العالم العربي..

فوائد القهوة..

من المعروف أن القهوة تعتبر من أكثر المشروبات التي تساعد على زيادة النشاط الذهني خاصةً بعد الاستيقاظ.. مما جعلها المشروب المثالي للصباح، حيث يبدأ العديد منا يومه بفنجان من القهوة، وخاصةً في العالم العربي. إذ لا يحلو الصباح ولا يعتدل المزاج بدون فنجان من القهوة السوداء أو القهوة التركية..

فما هي فوائد القهوة السوداء أو القهوة التركية؟

فوائد القهوة السوداء

أثبتت العديد من الدراسات التي تبحث في فوائد القهوة السوداء خصوصاً أن تناول 250 مل من القهوة السوداء الخالية من السكر يومياً يعتبر مثالياً للجسم. وذلك لاحتواء حبوب البن المطحونة على تنوع كبير من المركبات الكيميائية الطبيعية والضرورية لمختلف وظائف الجسم.. ويمكن تصنيف هذه الفوائد كما يلي:

طبقات كرز القهوة
كرز القهوة

1- تحسين أداء وظائف الدماغ

يلعب الكافيين الموجود في القهوة، والذي تزداد نسبته في القهوة السوداء، دوراً مهماً في تنبيه مراكز اليقظة في الدماغ. مما يساعدك على الشعور بالنشاط وخاصةً النشاط الذهني.. كما يساعدك أيضاً على تحسين أداء الذاكرة وزيادة التركيز.

2- تحسين أداء القلب والأوعية الدموية

بيّنت الدراسات أن من أبرز فوائد القهوة السوداء هو تنظيم ضغط الدم مما يحسن من أداء القلب والاوعية الدموية، لكن تجدر الإشارة إلى أنه من الضروري عدم الإفراط في تناول القهوة وأن يتم تناولها بشكل منتظم وباعتدال، وخاصةً للأشخاص الذين يعانون أساساً من مشاكل في ضغط الدم..

3- فوائد القهوة السوداء في الوقاية من مرض السرطان

من المعرف أن القهوة غنية بمجموعة كبيرة من المركبات المضادة للأكسدة والتي تعتبر المركبات الأساسية في الوقاية من مرض السرطان.. حيث أن مضادات الأكسدة الموجودة في القهوة السوداء تساعد على تثبيط الجذور الحرة مما يعتير نشاطاً إيجابياً في مكافحة مختلف أنواع السرطان.

4- فوائد القهوة السوداء في تخفيف الوزن

تساعد القهوة على تخفيف الوزن من خلال مساعدة الكافيين على إفراز هرمونات رئيسية في الجسم من شأنها تعزيز عملية الأيض والمساعدة على تكسير الخلايا الدهنية في الجسم. لذلك ينصح الخبراء بتناول كوب إلى كوبين من القهوة السوداء يومياً وبانتظام للمساعدة على حرق الشحوم والتخلص من الوزن الزائد، بالإضافة طبعاً إلى ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

5- تحسين صحة البشرة

من خلال المركبات المضادة للأكسدة والموجودة في تركيب القهوة يساعد شربك للقهوة على تحسين صحة البشرة من خلال تثبيط عمل الجذور الحرة. خاصة بعد التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة.. مما يخفف من الهالات السوداء حول العين ويؤخر ظهور التجاعيد أو الآثار الجانبية للإرهاق..

فوائد القهوة للرجال والنساء

فوائد القهوة في تحسين أداء القلب
فوائد القهوة في تحسين أداء القلب

من خلال التعرف على فوائد القهوة في تحسين أداء القلب والأوعية الدموية، وفي تحسين أداء خلايا الدماغ، يمكن القول أن القهوة مشروب أساسي ومهم للرجال والنساء على حدٍ سواء. لكن إن من أهم فوائد القهوة للرجال هي تحسين أدائهم البدني وتحسين أدائهم الذهني. كونها تساعد على التركيز. ومن المعروف أن المهام التي يقوم بها الرجل يومياً تعتمد بشكل أساسي على النشاط البدني والذهني.. 

ومن خلال تناولها بانتظام ستساعد أيضاً على تخفيف الوزن أو الحفاظ على لياقة بدنية عالية والتي من الضروري أن يتمتع بها الرجل.. كما أن الكثير من الأنشطة اليومية التي تقوم بها النساء تحتاج إلى تركيز ولياقة بدنية جيدة.

بالإضافة إلى تحسين الصحة الجسدية، تساعد القهوة على تحسين الصحة النفسية وذلك من خلال تحسين أداء خلايا الدماغ. وفضلاً عن ذلك فمن خلال تحسين أداء القلب والأوعية الدموية فإن ذلك يساعد على تحسين الصحة الجنسية لكل من الرجال والنساء. 

أضرار الإفراط في تناول القهوة

أضرار الإفراط في تناول القهوة بشكل عام
الإفراط في تناول القهوة السوداء

من الطبيعي عند الإفراط في تناول القهوة أن تتعرض لمجموعة من الأعراض الجانبية، وقد يكون بعضها خطيراً جداً، لاسيما في بعض الحالات الصحية الحساسة. كما هو الحال عند مرضى الضغط، والذين يعانون من عدم استقرار ضغط الدم لديهم مما قد يسبب أزمات قلبية خطرة عند الإفراط في تناولها.

وعلى الرغم من أن فوائد القهوة للجسم كثيرة إلا أنه قد تواجهك العديد من المشاكل عند الإكثار من تناولها، أكثر من كوبين يومياً، أي أكثر من 350 مل تقريباً. ومن أبرز هذه المشاكل الأرق، فقد تواجه صعوبة في النوم مما يجعلك تفقد تركيزك ويضعف من أداء الدماغ والجهاز العصبي.. لذلك احرص على الاعتدال والانتظام في مشروبك المفضل وابتعد عن تناوله قبل النوم بـ 4 ساعات.. 

Share
Scroll to Top